سلاح ذو حدين.. مخاوف من "جائحة الأخبار الزائفة" مع تطور الذكاء الاصطناعي

08/04/2023 10:44AM

احتفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، باليوم العالمي للصحة والذي يصادف أيضا مرور 75 عاما على تأسيسها، وبعد أن تعاملت المنظمة مع تحديات كبيرة في ظل جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، إلا أنها الآن أمام جائحة من نوع آخر ترتبط في "المعلومات الخاطئة".

وخلال الفترة الماضية سعت المنظمة لإرسال رسائل تتضمن معلومات تدحض المعلومات الخاطئة والمضللة التي كانت تبث بشكل متعمد، ولكنها الآن أمام مصدر جديد للأخبار في اعتماد البعض على تقارير أو معلومات قد تظهرها برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي خاصة في ظل تزايد ثقة فئة المراهقين والشباب فيها، ما يضيف أعباء جديدة.

غوردون كروفيتز، من "نيوز غارد" المتخصصة في تتبع الأخبار الزائفة وصف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بأنها "أقوى أداة لنشر المعلومات الخاطئة التي يتم نشرها على الإنترنت".

وأضاف في حديث لصحيفة نيويورك تايمز "يمكنك الآن صياغة سرد كاذب جديد على نطاق دراماتيكي.. الذكاء الاصطناعي يمتلك عوامل مساهمة في التضليل".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد استحدثت فريقا يعمل عن قرب مع شركات محركات "البحث وشبكات التواصل الاجتماعي مثل  فيسبوك وغوغل وبنتريست وتينسنت وتويتر وتيك توك ويوتيوب وغيرها لمواجهة انتشار الشائعات التي تتضمن معلومات خاطئة عن فيروس كورونا.

وأعرب رئيس المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في يونيو الماضي، عن أسفه لأن "أقلية صغيرة" تصدر "معلومات مضللة وتتلاعب عمدا بالوقائع" مؤكدا أن أهداف منظمة الصحة العالمية "علنية ومنفتحة وشفافة".

وأوجدت منظمة الصحة العالمية مصطلحا جديدا يعبر عن هذا الأمر "الوباء المعلوماتي".

مصدر موثوق للمعلومات

ولرصد الأخبار أو التقارير والمعلومات الزائفة التي قد تكون مولدة عن طريق الذكاء الاصطناعي التوليدي، أطلقت "أوبن أيه أي" في فبراير الماضي آداة مساعدة يمكنها تمييز النص الذي يكتبه الإنسان عن النص الذي ولدته روبوتات الدردشة، مشيرين إلى أنها ليست دقيقة طوال الوقت، ولكن يجري التطوير عليها.

وخلص خبراء إلى أنه لا توجد آلية واضحة من شأنها إلغاء "التهديدات التي أوجدتها" روبوتات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

فيما أجرت "نيوز غارد" المتخصصة برصد المعلومات المضللة تجربة طلبت فيها من "تشات جي بي تي" كتابة محتوى يروج لآثار صحية ضارة حول اللقاحات، لتنتج نصوصا بدت وكأنها حقيقية، لكنها لم تكن صحيحة.

وأظهرت تجربتها أنه يمكن رصد هذه المعلومات التي تكون مزودة بجمل لطالما تظهر ضمن التقارير الزائفة، مثل "قم بأبحاثك الخاصة"، أو الاستشهاد بدراسة علمية "غير صحيحة".

وخلصت دراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن الأخبار الزائفة تنتشر بمعدل ست مرات أسرع من القصص الحقيقية، إذ ترتفع احتمالية إعادة تداول الأخبار غير الحقيقية بنسبة تزيد عن 70 في المئة.

ولهذا تقول منصة "تيدو" في مدونة لها إنه عند قراءة أي شيء عبر الإنترنت علينا وضع أدمغتنا على وضعية "كشف الأخبار الزائفة"، إذ أن عليك أن تشكك في كل شيء تقرأه.

ودعت إلى العودة لمصادر المعلومات الأساسية التي تنقل عنها بعض التقارير الإخبارية، إذ أنها قد تروج لمعلومات غير حقيقية مستندة إلى مصادر أو جهات متخصصة لم تنشر تلك المعلومات إطلاقا. 

"سلاح ذو حدين"

تقول الأمم المتحدة إن جائحة كورونا "كشفت أهمية احترام الحق في الوصول إلى المعلومات، وأن تكون المعلومات الدقيقة الموثوقة متاحة للجميع لاتخاذ القرارات من قبل كل من الحكومات والمواطنين".

وأضافت أن "المعلومات المضللة تنتشر بسرعة" وأهم وسيلة للقضاء عليها من خلال نشر الحقائق وتعزيز الوصول إلى المعلومات بالسرعة ذاتها، مشيرة إلى أن جائحة كورونا نالت نصيبا كبيرا من المعلومات المضللة، خاصة بعد الإعلان عن تطوير لقاحات كوفيد-19.

وفي الوقت الذي ينشط فيه البعض في صناعة الأخبار المضللة باستخدام ربوتات الذكاء الاصطناعي التوليدي، إلا أن باحثين يريدون تطويع الذكاء الاصطناعي لكشف الأخبار الزائفة.

وجمع باحثون في قاعدة بيانات أطلقوا عليها اسم "هيلث لايز" أكثر من 11 ألف معلومة تتضمن حقائق ومعلومات مضللة ترتبط بفيروس كورونا، والسرطان وشلل الأطفال وفيروس زيكا، وفيروس نقص المناعة البشرية والسارس والإيبولا، حيث يتم تدريب "نماذج خاصة بالتعلم الآلي" أطلق عليها اسم "بيرت-هيلث لايز" من أجل تعزيز قدرتها على كشف الأخبار والمعلومات الصحية الزائفة.

خمس خطوات 

وحددت منصة "تيدو" خمس خطوات قد تساعد المستخدمين في تحديد المعلومات المضللة من خلالها:

أولا: تحليل بنية صياغة المعلومات، إذ أن المعلومات المضللة غالبا ما تستخدم عبارات "نموذجية لتعزيز قوة الرسالة التي تنشرها"، مثل عبارة "لا يريدونك أن تعرف الحقيقة".

ثانيا: البحث عن المعلومات في مصدرها الأساسي، إذ تتيح لك هذه الخطوة اكتشاف أن الخبر مضلل أو غير صحيح، وتكون وسائل الإعلام قد أوردت معلومات عنه.

ثالثا: زيارة ملف التعريف للشخص الذي يشارك المعلومات ويتحدث عنها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إذ عادة ما يتم نشر الأخبار الزائفة عبر حسابات وهمية أو تم إنشائها حديثا.

رابعا: استخدام أدوات إضافية للتحقق، إذ أوجدت عدة مؤسسات أدوات للتأكد من الأخبار ومدى صحتها، والتي تعتمد أيضا على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

خامسا: في حال تأكدت من أن المنشور الذي تراه أمامك يحمل معلومات أو أخبارا زائفة، عليك الإبلاغ عن الحساب لشبكة التواصل الاجتماعي.

الأخبار الطبية الزائفة تحت المجهر

وللتعرف على الأخبار الطبية الزائفة يمكنك اتباع بعض الاستراتيجيات لاكتشافها بحسب تقرير نشره موقع "هيلث لاين".

راجع المعلومات من مصادر مختلفة، قد تكون بعض العناوين جاذبة للمستخدمين، ولكن عليك إجراء مراجعات إضافية والاستعانة بمصادر أخبار موثوقة للتأكد من المعلومات التي أمامك.

اقرأ التعليقات، غالبا ما تكون التعليقات المصاحبة للأخبار المضللة تكشف جوانب مختلفة من التقرير الذي أمامك، والتي قد تكون محفزة للتفكير والجدل.

حافظ على التفكير النقدي، فالمؤسسات المختلفة والشركات وحتى وسائل الإعلام قد تريد توجيه التقارير بدوافع مختلفة، ما يساهم في نشر الأخبار غير الصحيحة، ولهذا عليك التأكد جيدا من المعلومة التي أمامك.

شارك الأخبار بحذر، ولا تنجر وراء العناوين وتأكد من صدقيته قبل إعادة نشره.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa