بعد قطيعة ١١ عامًا... أردوغان يزور مصر

14/02/2024 08:11AM

يشرع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارة رسمية إلى مصر اليوم الأربعاء، بناءً على دعوة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وذلك في إطار استمرار التقارب بين البلدين بعد فترة قطيعة دامت لنحو 10 سنوات.

وأعلنت الرئاسة التركية يوم الأحد الماضي أن أردوغان سيناقش في القاهرة خطوات تعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز آليات التعاون الثنائي على مستوى عالٍ، بالإضافة إلى مناقشة القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، بما في ذلك الوضع في قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية.

وتأتي الزيارة كتتويج لمسار تطبيع العلاقات بين البلدين، حيث شهدت مصافحة بين أردوغان والسيسي خلال افتتاح كأس العالم في قطر عام 2022، وخلال لقاء آخر خلال قمة العشرين في نيودلهي في أيلول الماضي، حيث اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء.

وتأتي هذه الزيارة بأهميتها كونها أول زيارة رسمية على مستوى الرؤساء منذ حوالي 11 عامًا، حيث كانت آخر زيارة لرئيس تركي إلى مصر هي تلك التي قام بها الرئيس السابق عبدالله جول في شباط عام 2013.

وبعد تحسن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتبادل السفراء، كان هناك تكهنات بزيارة السيسي لتركيا في تموز 2023، لكن الزيارة لم تتم.

وفي العام الماضي، رفعت وزارتا الخارجية المصرية والتركية التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى السفراء، في محاولة لإعادة العلاقات إلى طبيعتها بعد انقطاعها منذ عام 2013.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa