العيون تترقب مصير جوليان أسانج: محكمة اليوم وفرصة أخيرة

26/03/2024 08:53AM

يعقد القضاء البريطاني جلسة اليوم الثلاثاء للنظر في إمكانية منح مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج، استئنافًا أخيرًا للطعن بقرار تسليمه إلى الولايات المتحدة بتهم تجسس. 

وفي الجلسة السابقة، لم يحضر أسانج بسبب مشاكل صحية، فيما كانت المحكمة تدرس طعنه ضد القرار الذي يطلب تسليمه للولايات المتحدة بسبب نشره معلومات عسكرية ودبلوماسية سرية. 

ويشار إلى أنّ هذه الجلسة تعتبر المحطة الأخيرة في مسار قضائي طويل يهدف إلى منع تسليمه للولايات المتحدة.

أسانج، البالغ من العمر 52 عامًا، قدم إلى سفارة الإكوادور في لندن قبل نحو 12 عامًا لتجنب الاعتقال. وتقول زوجته إنه قد يموت إذا تم تسليمه، وإذا فشلت محاولته اليوم، فإن فريقه القانوني سيقدم استئنافًا للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

أسانج، الناشط والصحافي والمبرمج الأسترالي، هو مؤسس موقع "ويكيليكس"، الذي اشتهر بنشر آلاف الوثائق السرية من مختلف الكيانات الحكومية والشركات، ممارسًا ما وصفه بـ"الصحافة العلمية". 

وفي شبابه، اكتسب أسانج شهرة في برمجة الكمبيوتر، وفي عام 1995، تم تغريمه في أستراليا بتهمة القرصنة.

وفي عام 2006، أسس موقع "ويكيليكس"، الذي نشر وثائق حول الحروب في العراق وأفغانستان بين 2010 و2011، وأدت إحدى هذه الوثائق، وهي مقطع فيديو يظهر هجومًا للقوات الأميركية على مدنيين في بغداد عام 2007، إلى انتقادات شديدة ووصفه بأنه واحد من أكبر عمليات التسريب في تاريخ الولايات المتحدة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa