مكالمة بين بايدن ونتنياهو تكشف خوف الأخير من "الجنائية الدولية"

30/04/2024 12:18PM

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي يوم الأحد، من الرئيس الأميركي جو بايدن، المساعدة في منع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار مذكرات اعتقال قد تستهدفه شخصياً أو أي من كبار المسؤولين في حكومته أو الجيش، بخصوص الأحداث المتعلقة بالحرب في قطاع غزة، وفقًا لما نقله موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين.

وتزايد مؤخرًا قلق إسرائيل من احتمالية صدور أوامر اعتقال ضد مسؤولين حكوميين بتهم تتعلق بالحرب في قطاع غزة. 

ويحقق المحققون في المحكمة الجنائية الدولية، التي تتولى التحقيق في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، في الأحداث التي وقعت خلال الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل في تشرين الأول الماضي، وردت عليه إسرائيل بحملة عسكرية في قطاع غزة.

وتجدر الإشارة إلة أن أي قضية جنائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ستكون منفصلة عن القضية التي قدمتها جنوب إفريقيا إلى محكمة العدل الدولية، التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، وهو ادعاء ينفيه الإسرائيليون. 

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة وإسرائيل ليستا عضوين في المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن الأراضي الفلسطينية قبلت كدولة عضو فيها عام 2015.

ورفض متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض التعليق على مضمون مكالمة نتنياهو مع بايدن، مؤكدًا أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص في هذا الوضع وأن الولايات المتحدة لا تدعم تحقيقها.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa