هيومن رايتس ووتش: الغارة على مركز الإسعاف في الهبارية كانت متعمدة

07/05/2024 10:03AM

أشارت "هيومن رايتس ووتش" إلى أن الغارة الإسرائيلية على مركز إسعاف في جنوب لبنان في 27 آذار كانت متعمدة أو نفذت باستهتار، ويجب التحقيق فيها كجريمة حرب.

وأوضحت المنظمة في بيان أن الغارة استخدمت مجموعة "ذخائر الهجوم المباشر المشترك" (JDAM) أميركية الصنع وقنبلة إسرائيلية الصنع تزن 500 رطل (حوالي 230 كيلوغرامًا) للاستخدام العام، وأسفرت عن مقتل سبعة مسعفين متطوعين من بلدة الهبارية، على بعد خمسة كيلومترات شمال هضبة الجولان المحتلة. 

وأكدت أن الغارة استهدفت مبنى سكنيًا كان يستضيف جهاز الطوارئ والإغاثة التابع لـ "جمعية الإسعاف اللبنانية"، وهي منظمة إنسانية غير حكومية تقدم خدمات الطوارئ والإسعاف في لبنان، مشيرةً إلى عدم وجود دليل على وجود أهداف عسكرية في الموقع.

وقال رمزي قيس، باحث لبناني في "هيومن رايتس ووتش": "استخدم الجيش الإسرائيلي ذخيرة أميركية الصنع لتنفيذ غارة قتلت سبعة مسعفين مدنيين في لبنان كانوا يقومون بواجبهم. ينبغي للولايات المتحدة الإقرار بالواقع وقطع الأسلحة عن إسرائيل".

وطالبت "هيومن رايتس ووتش" الولايات المتحدة بالتوقف الفوري عن بيع الأسلحة وتقديم الدعم العسكري لإسرائيل بناءً على الأدلة التي تظهر استخدام الجيش الإسرائيلي للأسلحة الأميركية بشكل غير قانوني.

 كما دعت وزارة الخارجية اللبنانية إلى التحرك الفوري من خلال تقديم إعلان إلى مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، لتمكينها من التحقيق في الجرائم المرتكبة على الأراضي اللبنانية منذ تشرين الأول 2023 وملاحقة مرتكبيها.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa