المرضى في غزة يفقدون حياتهم بفعل الحصار الإسرائيلي

05/08/2024 01:19PM

أشار المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى تسجيل وفيات يومية بين المرضى والمصابين في قطاع غزة جراء الحصار ومنع إسرائيل من إدخال المستلزمات الطبية والأدوية وتدميرها للقطاع الصحي.

وأضاف المرصد في بيان صحفي أن "الحرمان من العلاج والغذاء الضروريين والمواد الأخرى التي لا غنى عنها للبقاء هو قتل بطيء لمن لم تقتله الهجمات العسكرية الإسرائيلية بشكل مباشر". وأكد المرصد أنه يتلقى عشرات الشكاوى يوميًا من فلسطينيين بحاجة للسفر أو لسفر ذويهم لتلقي العلاج المنقذ للحياة خارج القطاع، في ظل خروج غالبية المستشفيات عن الخدمة بسبب الحصار والاستهداف الإسرائيلي.

وأشار المرصد إلى أن "الأزمة الصحية تتفاقم بشكل خطير منذ إغلاق إسرائيل معبر رفح البري مع مصر في مايو الماضي، مما حرم آلاف المصابين والمرضى من السفر لتلقي العلاج وأدى إلى وفاة المئات منهم حتى الآن". وأوضح أن "معطيات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة تشير إلى وجود أكثر من 12 ألف مصاب و14 ألف مريض بحاجة إلى تحويل خارجي عاجل لإنقاذ حياتهم". وأكد أن "هؤلاء جزء من عشرات الآلاف بحاجة ماسة للسفر لاستكمال علاجهم أو تلقي خدمات صحية ضرورية وتأهيلية غير متوفرة في القطاع".

وأضاف المرصد الأورومتوسطي أن "وفيات غياب الأدوية أو العلاج أو عدم توفر رعاية صحية ملائمة تصل إلى العشرات يوميًا ولا يتم احتسابهم رسميًا ضمن ضحايا الهجمات العسكرية الإسرائيلية المستمرة". وأشار إلى أن "المعطيات تشير إلى ارتفاع نسبة الوفاة في غزة بشكل كبير خلال الأشهر الماضية مقارنة بالفترة نفسها من العامين السابقين، وعلاقة ذلك بخروج المستشفيات عن الخدمة وانهيار النظام الصحي نتيجة الاستهداف الإسرائيلي الممنهج".

وحذر المرصد من أن "آلاف مرضى السرطان يواجهون معاناة شديدة ومهددون بالموت نتيجة عدم توفر العلاج وحاجتهم للتحويل للسفر لتلقي الجرعات الكيماوية". وأضاف أن "ما يجري من حصار وإغلاق المعابر بعد التدمير الإسرائيلي للمستشفيات والمرافق الصحية في غزة وإخراج غالبيتها عن العمل يعني قرارًا إسرائيليًا بتنفيذ إعدام جماعي للمرضى والمصابين وقتلهم عمدًا".

وتابع المرصد أن "إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان ضد المستشفيات والأشخاص المحميين بمن في ذلك الجرحى والمرضى في غزة دون احترام لقواعد القانون الدولي". ودعا المرصد الأورومتوسطي إلى "التحرك العاجل لرفع الحصار عن غزة وإدخال المواد الطبية لإنقاذ حياة المدنيين المرضى والجرحى وضمان حق السفر للعلاج، وإدخال الاحتياجات اللازمة لإعادة بناء النظام الصحي على الفور وضمان حمايته من الاستهداف الإسرائيلي".

وأشار المرصد إلى أن إسرائيل تواصل حربها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، مما أسفر عن مقتل 39,583 شخصًا وإصابة 91,398 آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر إحصائية لوزارة الصحة في غزة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa