× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

قمّة الناتو.. خلافات وقرارات.. وفيديو لرؤساء "يسخرون" من ترامب

2019-12-04 16:49

إقليمي دولي

أصدر قادة حلف شمال الأطلسي بيانا ختاميا مشتركا، الأربعاء، أكدوا فيه "تضامنهم ووحدتهم" رغم خلافات حول الإنفاق والاستراتيجية استبقت قمتهم.

وجاء في البيان الختامي: "كي نحافظ على الأمن يجب أن نتطلع إلى المستقبل سويا" وأقر البيان بـ"التحديات" التي يمثلها تصاعد نفوذ الصين متعهدا "بتحرك أقوى".

وأوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ أن القمة تطرقت إلى الحديث عن التحديات التي تمثلها الصين، مضيفا "نعمل على تشجيع الصين على توقيع اتفاقيات معنا".

وتابع في مؤتمر صحفي: "لدينا خطط لحماية جميع الأعضاء بما فيها دول البلطيق"، مضيفا أن "كندا والدول من خارج أوروبا اتفقت على زيادة الإنفاق في الحلف"، كما اتفقت الدول الأعضاء في الحلف على تشغيل أنظمة الجيل الخامس من الاتصالات وذلك من خلال شبكات مؤمنة فقط.

وعن الخلافات بين أعضاء الناتو، قال ستولتنبرغ: "ليست بالأمر الجديد، وقوتنا تكمن في قدرتنا على تجاوزها"، مشددا على أهمية تعزيز البعد السياسي للناتو.

وفيما يتعلق بروسيا، أوضح ستولتنبرغ: "حلف الناتو دائما ما يفضّل الحوار مع روسيا، وعلينا تجنب سباق تسلح معها لأن ذلك سيكون مكلفا وخطيرا".

وعلى هامش قمة زعماء دول الناتو أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقاء مع نظيره الأميركي، دونالد ترامب.

وأعلن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية أن اللقاء كان "مثمرا جدا"، دون الكشف عن تفاصيل المحادثات بين الرئيسين.

وأورد البيت الأبيض لاحقا أن الرئيسين بحثا "أهمية تنفيذ تركيا التزاماتها تجاه الحلف، والتعزيز المتواصل للعلاقات التجارية بين البلدين وزيادة التبادل التجاري بينهما بمقدار 100 مليار دولار، وكذلك قضايا الأمن الإقليمي وأمن الطاقة".

كما اجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت متأخر أمس الثلاثاء، وقال جونسون ردا على سؤال عن تحاشيه التصوير مع ترامب إنه سيلتقط صورا مع جميع زعماء حلف شمال الأطلسي (ناتو) في وقت لاحق.

وأظهر مقطع فيديو قادة كندا وفرنسا وبريطانيا وهولندا وهم يتحدثون بسخرية عن طول المؤتمر الصحفي للرئيس الأميركي دونالد ترامب، وجرى الحديث أثناء حفل استقبال مساء أمس الثلاثاء في قصر باكنغهام بلندن قبل ساعات من انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم في منطقة واتفورد قرب العاصمة البريطانية.

وانتشر على نطاق واسع تسجيل فيديو قصير مدته 25 ثانية بثته قناة "سي بي سي" الكندية بعد كتابة نص ما دار من حديث بين رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، ونظيره البريطاني بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء هولندا مارك روته.

على الإثر قرر الرئيس الأميركي،مساء اليوم الأربعاء، مغادرة اجتماعات حلف شمال الأطلسي “الناتو” بصورة عاجلة، عقب سخرية زعماء منه.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”: “عندما تنتهي اجتماعات اليوم، سأعود إلى واشنطن، لن أعقد أي مؤتمرات صحفية في ختام الناتو، لأننا فعلنا الكثير خلال اليومين الماضيين… سفر آمن للجميع”.













elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa

خبر عاجل